منتديات الكرار

حياكم الله يا ..,زائر في منتديات الكرار
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولالتبرع للمنتدى

شاطر | 
 

 زواج المتعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوفاضل
.
.
avatar

ذكر
العمر : 30
كيف تعرفت علينا : اخر
هوايات : برمجة حاسوب
البلد : رض الله الواسعة
نقاط التميز :
نقاط : 34973
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: زواج المتعة   الأحد 4 أكتوبر - 21:59

ثبت بما لامجال للشك فيه ان عمر بن الخطاب هو الذي حرم زواج المتعة الذي شرعه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم واليكم الادلة على ذلك :

1. جاء في تفسير شيخ المفسرين الامام الرازي ج 3 ص 194 في تفسير آيه المتعه المذكورة في سند ما نصه : قال عمر(رض) متعتان كانتا على عهد رسول الله حلالا انا انهي عنهما واعاقب عليهم متعة النساء ومتعة الحج .

2. روى الفخر الرازي في تفسير آية المتعة عن عمران بن حصين انه قال : نزلت آيه المتعة في كتاب الله تعالى ولم ينزل بعدها آيه تنسخها ، وامرنا بها رسول الله (ص) وتمتعنا بها ، ومات ولم ينهنا عنه ، ثم قال الرجل برأيه ماشاء .( الفخر الرازي : التفسير الكبير ج 10 - ص 49- 50 . ط1 - المطبعة البهية المصرية - 1938)<

3. يقول الفخر الرازي في اثبات عدم نسوخ زواج المتعة : (( الحجة الثانية على جواز نكاح المتعة )) ، ان الامة مجمعه على ان نكاح المتعة كان جائزا في الاسلام ، ولا خلاف بين احد من الامة فيه ، انما الخلاف في طريان الناسخ ، فنقول : لو كان الناسخ موجودا لكان ذلك الناسخ اما ان يكون معلوما بالتواتر ، او بالآحاد ، فان كان معلوما بالتواتر ، كان علي بن ابي طالب وعبد الله بن عباس وعمران بن الحصين ، منكرين لما عرف ثبوته بالتواتر من دين محمد (ص) ، وذلك يوجب تكفيرهم ، وهو باطل قطعا ، وان كان ثابتا بالآحاد فهذا ايضا باطل ، لانه لما كان ثبوت اباحة المتعة معلوما بالاجماع والتواتر ، كان ثبوته معلوما قطعا ، فلو نسخناه بخبرالواحد لزم جعل المظنون رافعا للمقطوع ، وانه باطل . قالوا : ومما يدل ايضا على بطلان القول بهذا النسخ ان بعض الروايات تقول : ان النبي (ص) نهى عن المتعة وعن لحوم الحمر الاهلية يوم خيبر ، واكثر الروايات انه عليه الصلاة وسلام اباح المتعة في حج الوداع وفي يوم الفتح ، وهذان اليومان متأخران عن يوم خيبر ، وذلك يدل على فساد ما رويه انه عليه السلام فسخ المتعة يوم خيبر ، لان الناسخ يمتنع تقدمه عن المنسوخ ، وقول من يقول : انه حصل التحليل مرارا والنسخ مرارا ضعيف ، لم يقل به احد من المعتبرين ، الا الذين ارادوا ازالة التناقض عن هذه الروايات )) . (التفسير الكبير للفخر الرازي ج10 ص 25- 53 )

4. روى محمد بن جرير الطبري في تفسيره ص 50 عن علي بن ابي طالب (رض) انه قال : لولا ان عمر نهى الناس عن المتعة ما زنى الا الشقي .

5. وفي تفسير الطبري ج5 ص 90 بسنده عن شعبة بن الحكم قال : سألت عن هذه الآيه - يعني آيه المتعة - امنسوخه هي.. ؟ قال : لا … .

6. قال السيوطي في تفسيره الدر المنثور ج2 ص 140بسنده عن عبد الرزاق وعن ابي داود في ناسخه … وفي النهاية لابن الاثير في مادة الشفى - بالفاء لا بالقاف - بسنده عن ابن عباس ((رض) انه قال : ما كانت المتعة الا رحمة رحم الله بها امة محمد ( ص )نزلت اية المتعة فى كتاب الله ففعلناها مع رسول الله ولم ينزل قران يحرمه ولم ينه عنها حتي مات قال رجل برايه ما شاء......( صحيح البخاري ص34 ج6 كتاب التفسير)

7. يروي مسلم فى صحيحه بالاسناد لابي نضرة قال كان ابن عباس يامر بالمتعه و ابن الزبير ينهى عنها ، فذكرت ذلك لجابر فقال : تمتعنا مع رسول الله (ص) فلما قام عمر، قال : ان الله يحل لرسوله بما شاء ، فاتموا الحج والعمره وابتوا نكاح النساء فلن اوتي برجل نكح امراة الى رجل الارجمته بالحجارة).......( صحيح مسلم باب المتعة بالحج والعمره)

8. عن جابر بن عبد الله قال : كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر حتى نـهى عنها عمر في شأن عمرو بن حريث .( صحيح مسلم 1 ص 395 ، جامع الاصول لابن الاثير ، تيسير الوصول لابن الديبع 4 ص 262 ، زاد المعاد لابن القيم 1 ص 444 ، فتح الباري لابن حجر 9 ص 141 ، كنز العمال 8 ص 294)

9. عن عروة بن الزبير : إن خولة بنت حكيم دخلت على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقالت : إن ربيعة بن امية استمتع بإمرأة مولدة فحملت منه فخرج عمر رضي الله عنه يجر رداءه فزعا فقال : هذه المتعة ولو كنت تقدمت فيه لرجمته ( إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات أخرجه مالك في الموطأ 2 ص 30 ، والشافعي في كتاب الام 7 ص 219 ، والبيهقي في السنن الكبرىص 206).

10. عن الحكم إنه سئل عن هذه الآية - آية متعة النساء - أمنسوخة ؟ قال : لا . وقال علي : لولا إن عمر نهى عن المتعة مازنى إلا شقي ( تفسير الطبري 5 ص 9 بإسناد صحيح ، تفسير الثعلبي ، تفسير الرازي 3 ص 200 ، تفسير أبي حيان 3 ص 218 ، تفسير النيسابوري ، الدر المنثور 2 ص 140 بعدة طرق ).

11. عن ابن جريج عن عطاء قال سمعت ابن عباس يقول : رحم الله عمر ما كانت المتعة إلا رحمة من الله رحم بها أمة محمد ولولا نهيه لما احتاج إلى الزنا إلا شفا أي إلا قليلا من الناس .( . أحكام القرآن للجصاص 2 ص 179 ، بداية المجتهد لابن رشد 2 ص 58 ، ألنهاية لابن الاثير 2 ص 249 ، الفائق للزمخشري 1 ص 331 ، تفسير القرطبي 5 ص 130 وفيه بدل إلا شفا : إلا شقي . وكذلك في تفسير السيوطي 2 ص 140 من طريق الحافظين عبد الرزاق وابن المنذر عن عطاء ،لسان العرب لابن منظور 19 ص 166 ، تاج العروس 10 ص 200 وحذف من صدر الحديث " رحم الله عمر " وزاد هو وابن منظور قال عطاء : والله لكأني أسمع قوله إلا شقي )

12. أخرج الحافظ عبدالرزاق في مصنفه عن ابن جريج قال : أخبرني أبوالزبير عن جابر قال : قدم عمروبن حريث الكوفة فاستمتع بمولاة فأتى بـها عمر وهي حبلى فسأله فاعترف قال : فذلك حين نـهى عنها عمر . ( فتح الباري 9 ص 141)

13. أخرج الحافظ ابن أبي شيبة عن نافع ؟ إن ابن عمر سئل عن المتعة ؟ فقال : حـرام . فقيل له : ابن عباس يـفتـي بـها ، قال فهلا ترمرم بـها - تزمزم - في زمان عمر . ( الدر المنثور 2 ص 140 ، جمع الجوامع نقلا عن ابن جرير ).

14. عن سليمان بن يسار عن أم عبد الله ابنة أبي خيثمة إن رجلا قدم من الشام فنزل عليها فقال : إن العزبة قد اشتدت علي فابغيني امرأة أتمتع معها . قالت : فدللته على امرأة فشارطها وأشهدوا على ذلك عدولا فمكث معها ما شاء الله أن يمكث ثم أنه خرج فأخبر عن ذلك عمر بن الخطاب فأرسل إلي فسألني أحق ما حدثت ؟ قلت : نعم . قال : فإذا قدم فأذنيني ، فلما قدم أخبرته فأرسل إليه فقال : ما حملك على الذي فعلته ؟ قال :فعلته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لــم يــنــهنا عـنه حـتى قـبـضه الله ، ثـم مـع أبـي بـكـر فـلم ينهنا عنه حتى قبضه الله ، ثم معك فلم تحدث لنا فيه نـهيا . فقال عمر : أما والذي نفسي بيده لو كنت تقدمت في نـهي لرجمتك ، بينوا حتى يعرف النكاح من السفاح . ( كنـز العمال 8 ص 294 من طريق الطبري)

15. ( صحيح مسلم 1 ص 395 في باب نكاح المتعة ، مسند أحمد 3 ص 380 ، وذكره فخرالدين أبومحمد الزيلعي في تبيان الحقايق شرح كنز الدقائق ولفظه : تمتعنا على عهد رسول الله وأبي بكر ونصفا من خلافة عمر ثم نهى الناس عنه

16. عن عمران بن حصين قال : نزلت . آية المتعة في كتاب الله تعالى لم تنزل آية بعدها تنسخها فأمرنا بـها رسول الله صلى الله عليه وسلم وتمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات ولم ينهنا عنها قال رجل بعد برأيه ما شاء

17. عن نافع عن عبدالله بن عمر : إنه سئل عن متعة النساء ؟ فقال : حرام أما إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لو أخذ فيها أحدا لرجمه بالحجارة . ( السنن الكبرى للبيهقي 7 ص 206)

18. كان عمر رضوان الله عليه يقول : والله لا اؤتى برجل أباح المتعة إلا رجمته(ذكره سبط ابن الجوزي في مرآة الزمان)

19. عن أيوب قال عروة لابن عباس . ألا تتقي الله ترخص في المتعة ؟ فقال إبن عباس : سل أمك يا عُرية !؟ فقال عروة : أما أبو بكر وعمر فلم يفعلا . فقال ابن عباس : والله ما أراكم منتهين حتى يعذبكم الله نحدثكم عن النبي صلى الله عليه وسلم وتحدثونا عن أبي بكر وعمر !! ( أخرجه ابوعمر في العلم 2 ص 196 ، وفى مختصره ص 226 ، وذكره ابن القيم في زاد المعاد 1 ص 219 )

20. وروى أيضا إن سلمة استمتع بإمرأة فبلغ عمر فتوعده ( الإصابة 2 ص 63)

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkrar.yoo7.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: زواج المتعة   الإثنين 5 أكتوبر - 16:01

مشكور أخي العزيز..

على موضوعكِ القيم

موفق لكل خير وحماك الباري

تحيااتي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسر العيون
منتدى إلاسلامي + منتدى حياة أهل البيت(عليهم السلام) + منتدى شهر رمضان المبارك
منتدى إلاسلامي + منتدى حياة أهل البيت(عليهم السلام) + منتدى شهر رمضان المبارك
avatar

ذكر
العمر : 25
هوايات : كرة القدم والقراءة
البلد : البحرين
نقاط : 33727
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: زواج المتعة   الثلاثاء 6 أكتوبر - 20:38

شكراً على الموضوع..
والله يبارك فيــــك
تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوفاضل
.
.
avatar

ذكر
العمر : 30
كيف تعرفت علينا : اخر
هوايات : برمجة حاسوب
البلد : رض الله الواسعة
نقاط التميز :
نقاط : 34973
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: زواج المتعة   الأربعاء 7 أكتوبر - 14:05


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkrar.yoo7.com
 
زواج المتعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكرار :: المنتديات العامة :: المنـتـــدى الإسلامي-
انتقل الى: